منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروض في الغة العربية ( 1 م )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadia

nadia


عدد المساهمات : 28
السٌّمعَة : 5

فروض في الغة العربية ( 1 م ) Empty
مُساهمةموضوع: فروض في الغة العربية ( 1 م )   فروض في الغة العربية ( 1 م ) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:25

المدة : ساعة واحدة

أهلا و سهلا

الـسـنـد :

لـي جـدة تــرأف بـي... أحـنـى عـلـي مـن أبـي

و كـل شـيء ســرنـي... تـذهب فـيـه مـذهـبـي

إن غـضـب الأهل علـي... كـلـهـم لـم تـغـضب

مـشـى أبـي يوما إلــي... مــشــيـة الـمـؤدب

غـضـبان قد هدد بالضـر... ب و إن لـم يـضــرب

فـلـم أجــد لـي مـنه... غـيـر جدتـي من مهـرب

فـجـعـلـتـنـي خلفها... أنـجـو بـها و أخـتبـي

و هـي تـقـول لأبــي... بـلـهـجـة الـمـؤدب

ويـح لـه !ويـح لـهـ... ذا الـولـد الـمـعـذب !

أ لـم تـكـن تـصـنع ما... يـصـنـع إذ أنـت صبـي !

ديوان أحمد شوقي ص 298



الأسئلة:

البناء الفكري:6ن

1- الفكرة العامة للنص هي.......... 1.5.

2- بـيّـن شخصيات النص:.................... 1

3- من أنقذ الولد من عقاب الوالد ؟ ........... 1.5.

4- معاني المفردات الآتية:ســرنـي =...... ـ الـمـؤدب =...... 1

5- أستخرج من النص أضداد الكلمات الآتية: تـقـسو ≠ ....ـ فرحان ≠..... 1

البناء الفني:2ن

1- أستخرج من النص :جملة أفادت التوكيد .

2- ما نوع النص, نمطه طبيعته . 0.5

البناء اللغوي:4ن

1-أملأ الجدول الآتي من النص بالأفعال المناسبة:

الفعل الصحيح المجرد


الفعل المعتل المجرد

سالم


......


مهموز =...


.......


أجوف


ناقص

........


سرَّنـي=....


........


أجد =....


.......


........

2- أعرب ما تحته خط في النص : تـذهب - مـشـى

3 - بين أصل الألف اللينة في الكلمات الآبية: أنجـو - مشـى.

الوضعية الإدماجية: 8 ن

قال الله عز و جلSmile و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما( سورة الإسراء 23

التعليمة:

انطلاقا من قوله تعالى,اكتب فقرة تبين فيها:فضائل الوالدين علينا,ناصحا زميلك بواجب برهما و طاعتهما مذكرة بـمقولة "كما تدين تدان " موظفا:أفعال صحيحة,معتلة,كلمات تفيد التوكيد,التشبيه,التعليل,علامات الوقف.

19- الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٢١ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٥٧ م ]

متوسطة : الإخوة بلحسن – بني درقن

الأستاذ : ف. عبد الحفيظ

التاريخ : 27/01/2007

المدة :60 د

السَّـند:

إن الأمة الجزائرية أمة علم ودين منذ أحقاب بعيدة,تعلم شعبها ألاّ يستسلم,وتوحد في السراء و الضراء,هي أمة مسلمة عبدت الرحمنَ وكسرت الأوثان,فاستفاض علمها وظهر خيرها,وأراق المجاهدون فيها دماءهم كي تحيى حرة مستقلة وتعيش أنت دون اضطهاد وعذاب ...وكأنهم يقولون لك:أعطيناك جوهرة ثمينة فلا تضيعها سدى,لأننا ذقنا العذاب والقذى من أجلها حتى الردى.
"أستاذ مادة اللغة العربية"



الأسئلـــة:

البنــاء الفكري:

1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:

(الأمة الجزائرية – الأشرار - الاضطهاد).

2- استخرج من النص ما يدل على وحدة الجزائريين .

3- اشرح الكلمات التالية : أحقاب / الضراء / أراق / استفاض

البنـاء الفني:

1-استخرج من النص تعبيرا مجازيا. عم يعبر ؟

البناء اللغـوي:

1- أعرب ما سطر في النص:

بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

عبر في فقرة من خمسة أسطر عن حالة العرب قبل وبعد الإسلام, موظفا المفردات التي درستها والروابط التي تعلمتها. غير مهمل علامات الوقف
** حظاً موفّقاً **

شبكة تصحيح

معايير ، ومؤشرات التصحيح .

البناء الفكريّ:

تقدير

1/ عنوان النصّ:الأمة الجزائرية 2

2/ ما يدل على وحدة الجزائريين وتوحد في السراء والضراء 1

3/ شرح الكلمات:أحقاب = مدة زمنية طويلة 0.5 / الضراء = الضر 0.5/ أراق = أسال 0.5/ استفاض = انتشر0.5


2 ن

1 ن

2 ن

البـــناء الفنّـــيّ:

التعبير المجازي:جوهرة ثمينة 1

عن قيمة الوطن وعزته 1






2 ن

البناء اللغـــــــويّ:

عبدت الرحمن 1.5

أراق المجاهدون1.5

أعطيْ نا ك 2




2 ن

1 ن

1 ن

1 ن

وضعية إدماجية:

المعايير


المؤشرات


التقدير

الملاءمة


معالجة الموضوع

توظيف الروابط


02.5

الانسجام


المنتج ملائم لوضعية التعبير .

الأفكار مترابطة.

المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.


02.5

سلامة اللغة


بناء الجمل سليم.

توظيف قواعد اللغة سليم.

علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.


02

الإبداع و الإتقان


أصالة التناول و العرض.


01

18-الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:١٤ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٥٨ م ]

تاريخ الإجراء: 16/11/2006

المدة : 60 د



السَّـند:

رحم الله معشر الشهداء ... وجزَاهم عنّا كريم الجزاء

وسقى بالنعيم منهم ترابا ... مُستطابا معطَّرَ الأرجاء

هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ ... أم قصور تسمو على الجوزاء

أيها الزائرون ساحة طهرٍ ... قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء

شهداء التمدُّنِ في كل عصر ... سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ

لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً ... من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء

محمد العيد آل خليفة (1904م)

الأسئلـــة:

البنــاء الفكري:

1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)

(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات)

ج)- عنوان النص هو:....................................................

2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)

ج)-...........................................................................

3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)

الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................

البنـاء الفني:(2ن)

1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج).......................................

هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).................................

البناء اللغـوي: (4ن)

1- إعرب مايلي:يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ

الكلمة


إعرابها

يكرمُ




الشهيدُ




الأمهاتُ




تتعبْنَ




بنـاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)

عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية,مخاطبا إيّاها,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. ** حظاً موفّقاً **



شبكة تصحيح

معايير،ومؤشرات التصحيح .

البناء الفكريّ:

التقدير

1/ عنوان النصّ:وقفة على قبور الشهداء

2/ الرحمة.الجزاء الحسن.النعيم

3/ شرح الكلمات:الثرى=التراب,الأرض|مخضب=ملطخ,مبلل


1 ن

3 ن

2 ن

البـــناء الفنّـــيّ :

نوع النص شعري.

شعر تفعيلة








البناء اللغـــــــويّ :

الإعراب :

يكرم :فعل مضارع مبني للمجهول

الشهيد :نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الأمهات :مبتدأ مرفوع

تتعبن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون النسوة والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ






1 ن

1 ن



وضعية إدماجية:

المعايير


المؤشرات


التقدير

الملاءمة


أسلوب الإستفهام

توظيف الفعل الماضي و المضارع


02.5

الانسجام


المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .

الأفكار مترابطة.

المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.


02.5

سلامة اللغة


بناء الجمل سليم.

توظيف قواعد اللغة سليم.

علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.


02

الإبداع و الإتقان


أصالة التناول و العرض.


01

17-الفرض الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠٩ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٥٨ م ]

النص:

لم يَخُصَّ الإسلامُ أحَدا بالعناية والتكريم كما خص الوالدين,ولم يثبت لأحد من الحقوق على أحد كالحقوق التي ثبتها للوالدين على أبنائهما. لذلك نرى القــــرآن يجعـل حقهما بعد حق الـله على الإنسان , فهو عندما يأمر الإنسان بالاعتراف بالفضل وشكـر الـله و عبـادته,يردف الأمر بشكـر الوالديـن وطاعـتهما والإحـسان إلـيهما ,والرحمة بهما والتواضع لهما,فهما سبب وجود الإنسان,ومصدر الحياة,ومنهل الرعاية والرحمة.



الأسئلة:

البناء الفكري:

Œ أعط عنوانا مناسبا للنص ؟

 هات معاني المرادفات الآتية:خص,يردف,منهـل

Ž لماذا اهــتم الإســلام بالوالديــن ؟

 وضف كلمة " الفضل " في جملة مفـيدة.

البناء الفني:

Œ استخرج من النص عبارة تفيد التشابه.

البناء اللغوي:

Œ أعرب ما تحته خط في النص.

 ابني أفعال الجمل الآتية إلى المجهول.

­ خص الوالدين بالرعاية.

­ يأمر الإنسان بالاعتراف.

Ž صنف الأفعال الآتية حسب الأنواع التي درستها:خص,نرى,يجعل,يأمر

 حول العبارة الآتية إلى الجمع :"وبإمكانه أن يدير شؤونه أو يستعين بغير أبنائه"

الوضعية الإدماجية:

التعبير: أكتب فقرة من ستة أسطر تتحدث فيها عن واجبات كل من الآباء).

16-الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠٤ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٥٩ م ]

تاريخ الإجراء: 19/10/2006

المستوى : السنة أولى متوسط

المدة : 45 د



السَّـند:

يعيش العديد من الاطفال أوضاعاً سيئة خصوصا المُعاقين,حيث يكابدون حياةً قاسيةً , ولا يلقون أي عناية ...كما هو حالُ الطفل محمد, شاهدته يحبو في طريقٍ مليئةٍ بالأشواك وقد إفترش التراب ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمتهُ ..فما الذنب الذي اقترفه هذا الطفل حتى تصير حياته جحيما...؟!!
علي العنسي – كتاب السنة الرابعة متوسط



الأسئلـــة:

البنــاء الفكري:

1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:

( الإعاقة – الطفل المعاق – الطفولة).

2- إستخرج من النص ما يدل على قوّة واجتهاد محمد .

3- إشرح الكلمات التالية : يكابدون. إقترفه

البنـاء الفني:

1-ما المغزى العام من النص؟

البناء اللغـوي:

1- أشكل الجملة التالية ثم اعرب ماتحته سطر:

"يعيش العديد من الاطفال أوضاعا سيئة".

2- استخرج من النص فعلاً ماضٍ , وبين نوعه(ثلاثي أو رباعي ..) وبين وزنه:

بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

أثر الجملة الفعلية التالية في فقرة من أربعة أسطر توظف فيها الأفعال المضارعة والصحيحة بكل أنواعها.

"إهتزت الأرض".

** حظاً موفّقاً **

اِنــــــتــــــــهــــى



شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .

معايير ، ومؤشرات التصحيح .

البناء الفكريّ:


التقدير

1/ عنوان النصّ:الطفل المعاق

2/ ما يدل على قوّة واجتهاد محمد ويحاول الوصول إلى هدفه,لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمته

3/ شرح الكلمات:يكابدون=يعانون,إقترفه=إرتكبه,فعله


1 ن

1.5 ن

2.5 ن

البـــناء الفنّـــيّ :

المغزى العام من النص:

الأطفال المعاقون يحتاجون إلى مزيد اهتمامٍ وعناية,لذلك يجب الأخذ بأيديهم وحسنُ رعايتهم.




1.5 ن

البناء اللغـــــــويّ:

ـ إشكال الجملة وإعرابها

ـ إستخراج الفعل الماضي

ـ نوعه

ـ وزنه


2.5 ن

1 ن

1 ن

1 ن

وضعية إدماجية:
المعايير

المؤشرات


التقدير

الملاءمة


الإثراء

توظيف الفعل المضارع والصحيح بأنواعه


02.5

الانسجام


المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .

الأفكار مترابطة.

المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.


02.5

سلامة اللغة


بناء الجمل سليم.

توظيف قواعد اللغة سليم.

علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.


02

الإبداع و الإتقان


أصالة التناول و العرض.


01

15-فرض محروس رقم1- السنة الأولى من التعليم المتوسط (منقول)
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠٢ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٥٩ م ]

إكمالية سيدي مجاهد

موسم07/08م

النص: الشجرة

في الأرضِ أشجارٌ كثيرةٌ وجميلةٌ، وهي أوفَى صديقٍ للإنسانِ، فهو يستفيدُ منها كثيرًا، فقدْ استعملهَا منذُ القَديمِ في الوَقُودِ وبناءِ البُيوتِ وصُنْعِ السُّفنِ، واتّخذَ من ثمارِهَا النافعةِ غذاءً له، وهذا ما دعاهُ لأن يعتنيَ بغرسِهَا، وأن ينقلَهَا إلى المزارعِ و البساتينِ، وكان اعتمادُ الناسِ على الخشبِ في أعمالِهم وما يزالونَ على هذا الحالِ.



البناء الفكري:

1- أحدّد فكرة عامة للنص

2- ما هي فوائد الشجرة

3- أشرح كلمة: النافعة

4- أوظّف الشرح في جملة

البناء اللغوي:

1- أعرب ما يلي:

البيوتِ:

يستفي:

2- أزن الأفعال التالية:

شَارَكَ:............ اسْتَخْرَجَ:...................قَطَّعَ:.........................

3- حدّد عناصر هذه الجملة الفعلية:

قُطِعَتْ الشَّجَرَةُ.

4-أحوّل الجملة " واتّخذ من ثمارها النافعة غذاء له" إلى الجمع المؤنّث (مع الشكل التام).

الوضعية الإدماجية:

للشجرة فوائد كثيرة، اكتب فقرة تتكلم فيها عن هذه الفوائد،مستعملا مجموعة من الأفعال ومنوعا أزمنتها.
والله الموفّق

14-الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٩ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ١٠:٠١ م ]

متوسطة ماحي محمد ـ يلل

الأربعاء 29 أبريل 2009

النص :

كان طارق ذاهبا إلى حديقة قريبة كي يتنزه ويجمع باقة من الأزهار, فرأى نحلة تطير من وردة إلى أخرى , فجرى وراءها من مكان إلى آخر,وظن,أنها لا تعمل عملا.عاد طارق إلى بيته وهو يفكر في ذلك , فقال لأمه :" رأيت يا أمي نحلة تطير فرحة سعيدة , فليتني مثلها أعيش من غير مدرسة أو عمل , وأرتاح من القراءة والكتابة ". قالت له أمه : " أنت مخطىء يا طارق , فالنحلة تعمل دائبة طول النهار ولا تفكر في الراحة , فهي تجمع العسل صيفا لتتغذى به شتاء ."



الأسئلة:

1 ـ أذكر مرادف : دائبة :

2 ـ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .

ذاهبا :

قريبة :

يتنزه :

ليتني :

3- أستخرج من النص :

اسم فاعل ثلاثي


اسم فاعل غير ثلاثي


اسم معرف


نوعه












4 ـ أحول إلى المثنى والجمع :

الجملة


المثنى


الجمع

النحلة تعمل طول النهار.







الفلاح مجتهد.







5ـ أدخل على الجمل التالية (ظل) تارة و(لعل) تارة أخرى في المفرد والمثنى والجمع مع شكل أواخر الكلمات وغير ما يجب تغييره :

الجملة


إدخال ظل عليها


إدخال لعل عليها

المعلم غائب.







المعلمات غائبات.







6- هات ماضي الأفعال التالية :

المضارع


الماضي

يحبو




يطغى




يُحيى




يَجبي




13-الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٧ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٩ م ]

متوسطة ماحي محمد- يلل

الأربعاء 25 أبريل 2007

النص:

كان طارق ذاهبا إلى حديقة قريبة كي يتنزه ويجمع باقة من الأزهار, فرأى نحلة تطير من وردة إلى أخرى , فجرى وراءها من مكان إلى آخر , وظن , أنها لا تعمل عملا . عاد طارق إلى بيته وهو يفكر في ذلك , فقال لأمه :" رأيت يا أمي نحلة تطير فرحة سعيدة , فليتني مثلها أعيش من غير مدرسة أو عمل , وأرتاح من القراءة والكتابة ". قالت له أمه :" أنت مخطىء يا طارق , فالنحلة تعمل دائبة طول النهار ولا تفكر في الراحة , فهي تجمع العسل صيفا لتتغذى به شتاء ."



الأسئلة:

1 ـ هات مرادف : دائبة . (1ن)

2 ـ أعرب الكلمات التي تحته خط في النص . (5ن)

3 ـ حول إلى المثنى والجمع : يجمع باقة من الأزهار ـ أنت مخطئ . (4ن)

4ـ أدخل على الجمل التالية (ظل) تارة و(أن) تارة أخرى في المفرد والمثنى والجمع مع شكل أواخر الكلمات وغير ما يجب تغييره :أخوك مسافر. - في المسجد مصل . ـ الممرضة غائبة . (6ن)

5-استخرج من النص : اسم فاعل ثلاثي ـ اسم فاعل غير ثلاثي واذكر فعليهما . (2ن)

12-الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية السنة الأولى متوسط
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٤ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٦ م ]

متوسطة ماحي محمد - يلل

03 ماي 2008

التمرين الأول : (5 ن)

اجعل الأسماء التالية مبتدآت في جمل مفيدة مستعملا خبرا مناسبا مع تنويع الوضعيات:

1 ـ الصيادون........... ( الخبر جملة فعلية )

2 ـ الوضوء ............( الخبر جار ومجرور)

3 ـ أداء الصلاة ........( الخبر ظرف )

4 ـ الجزائر .............( الخبر جملة اسمية )

5 ـ الجهل ...............( الخبر مفرد )

التمرين الثاني : ( 5 ن)

عوض الفعل الذي بين قوسين باسم فاعل أو اسم مفعول وميز بينهما :

1 ـ مولد النبي ( يحتفل به ).

2 ـ العامل المجد ( يشكر سعيه ).

3 ـ أنا (أفعل) الخير.

4 ـ الجيران ( يتعاطفون ) مع جارهم المنكوب.

5 ـ السيارة ( يقودها ) عمر.

التمرين الثالث : ( 5 ن)

ميز بين الخبر والإنشاء فيما يلي وبين نوع الإنشاء:

1- لم يمرض عمر.

2- هل زرت الطبيب؟

3- لقد أتقنت َ عملك.

4- يا أبي , أريد منك مساعدة.

5- لِتنصرفْ إلى بيتك.

التمرين الرابع ( 5ن)

أعرب :

1 ـ الوالدان طاعتهما واجبة.

2- المعلمون لم يتغيبوا.

11-الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
تم الإرسال في ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥١ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٠٣‏/٠٣‏/٢٠١١ ٩:٥٣ م ]

متوسطة ماحي محمد ـ يلل

08 أبريل 2009

السند:

لا يأمن الإنسان ما يأتي به غده ولا ما ينتهي إليه أمره في مقتبل أيَّامه ومنتظر أعوامه,فقد يكون اليوم غنيَّا وغدا فقيرا،أو صحيحا فيمسي سقيما,ثم هو الآن شاب يقوم بحاجته فقط ولا يفكَّر في غيره. فإذا تتالت الأعوام صار ربّ أسرة وصاحب عيال , وهذه سنّة الله في كونه ولن تجد لسنّة الله تبديلا.

فإذا تبيًّن الإنسان حقيقة أمره وفكَّر في مستقبله رأى أنّّ من أوّل واجباته أن يتّخذ الاقتصاد عادة له وأن يلزم نفسه سلوك سبيل الحكمة في الإنفاق فلا يبذّر ما يصل إلى يده ممّا قلّ أو كثر,بل يجعل ممّا يكسبه نصيبا لنفقته اليوميّة يضعه في صندوق الادّخارحتّى إذا أدركه المرض أو يُعَطَّل عن العمل وجد ممّا ادّخره كنزا فينفق منه حاجته ويسدّ به مطالبه.

فعليك أيّها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك فإنه لا يَعُول منِ اقتصد ولا يفتقر إلى أحد. عبد العزيز جاد

الأسئلة:

البناء الفكري: [4ن]

1) هات عنوانا مناسبا للنص.

2) ابحث في النص عن مرادفات : عيال , مريض.

3) إلام يدعو صاحب النص ؟ عمَّ ينهى ؟

4) استخرج من النص سببين يدفعان الإنسان إلى الادخار.

البناء الفني: [2 ن]

1) استخرج من النص طباقا.

2) فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك . بأي أسلوب وردت الجملة ؟

البناء اللغوي: [4ن]

1) أعرب ما تحته خط في النص.

2) صغ من الفعل (ادّخر) اسم فاعل واسم مفعول مع الشكل.

3) حول إلى المثنى :"فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا,أو صحيحا فيمسي سقيما."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض في الغة العربية ( 1 م )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض و اختبارات الفصل 3 في مادة الفيزياء
» فروض في للغة العربية (2 م )
» موضوع مقترح في العربية
» اليكم اخواني فروض وامتحانات الفصل الثالث في الفيزياء
»  فروض و اختبارات الفصل 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الأولى متوسط-
انتقل الى: