منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروض في للغة العربية (2 م )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadia

nadia


عدد المساهمات : 28
السٌّمعَة : 5

فروض في للغة العربية (2 م ) Empty
مُساهمةموضوع: فروض في للغة العربية (2 م )   فروض في للغة العربية (2 م ) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:27

النص:

اشترى أبي فرخ عصفور،زغبه ناعم وزقزقته خافتة،أدخله القفص،ظللنا نعتني بالفرخ حتى أصبح عصفورا كبيرا،كان زغبه ناعما،فصار الزغب ريشا ملونا،كانت زقزقزته خافتة فأضحى تغريده عاليا.

وذات يوم توقف العصفور عن الغناء،وكنا على الشرفة،فاقتربت أختي الصغيرة من القفص،وفتحت بابه فخرج العصفور وطار.حزنت لفراقه،وما زلت أتذكره،فقد كنت أحبه كثيرا.

المرشد في قواعد اللغة العربية بتصرف ص124

الأسئلة:

البناء الفكري:

1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص:الحيوانات،العصفور،الحرية

2- كيف كانت نهاية العصفور.استدل بشاهد من النص.

3- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:طار،تغريد،نعتني،الشرفة

4- حدد نوع النص.

البناء الفني:

1- اذكر الحقل الدلالي لكلمة: عصفور.

2- عبر عن إعجابك بزقزقة العصفور موظفا صيغة التعجب.

البناء اللغوي:

1- كان زغبه ناعما. استبدل كان ب(ظن) ثم أعرب الجملة.

2- حزنت لفراقه.الجملة مثبتة،اجعلها منفية:أنا ......لفراقه. ثم أعربها.

3- صرف الفعلين (أدخل وطار) مع الضمير (هو) في المضارع ثم بين سبب اختلاف الشكل بينهما.

بناء وضعية إدماجية مركبة:

سبق لكم وأن بنيتم صداقات مع غيرك ثم اضطرتكم الظروف إلى الافتراق.

اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر تصف فيها هذا الصديق وعلاقتك به وسبب الافتراق موظفا السرد والوصف والحوار والتعجب والنفي.

3-الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ١٠:٢٦ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ١٠:٢٨ م ]

متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة

أكتوبر 2006



النص:

بينما كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- جالسا إذ جاءه رجل من مصر شاكيا،فقال: "سابقت بفرسي ابنا لعمرو بن العاص وكان واليا على مصر،فجعل الابن يضربني بسوطه ويقول: "أنا ابن الأكرمين" فخشي أبوه أن آتيك شاكيا فحبسني" فكتب الخليفة إلى ابن العاص قائلا: "إذا أتاك كتابي هذا فاشهد الموسم أنت وابنك فلان." فلما انقضى الموسم جلس عمر مع الناس،ومعه عمرو بن العاص وابنه،وكان الرجل المصري من الحاضرين فأعطاه عمر سوطا،وأمره أن يضرب ابن الوالي،فضربه حتى اكتفى،ثم قال لابن العاص: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"؟



الأسئلة:

البناء الفكري:

1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص:الظلم،عدل الإسلام،ابن الوالي وابن المصري

2- لماذا أمر عمر بن الخطاب واليه بالحضور؟

3- هات أضداد الكلمات الآتية:رضي،جالس،خشي،أحرار

البناء الفني:

1- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النص.

2- اذكر الحقل الدلالي لكلمة:فرس

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط في النص.

2- استخرج من النص فعلا:مثالا،أجوف،ناقصا،وبين نوع كل منها.

بناء وضعية إدماجية:

شهر رمضان يكاد ينقضي.

اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تسرد فيها أهم الأعمال التي تقوم بها في هذا الشهر الكريم موظفا السرد ومجموعة من المفردات الدالة على انتهازك هذه المناسبة والفرصة للتقرب بأعماله إلى الله تعالى ناصحا غيرك كذلك.

2-الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
تم الإرسال في ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ١٠:٢٠ م بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ١٠:٢٥ م ]

الإكمالية القديمة - يلل

السند :

في ليلة شتاء عاصفة هجم الليل مسرعا,مستظهرا على نهار تساقطت فيه الثلوج على القرى جاعلة الحقول والهضاب صفحة بيضاء .

سكنت حركة كل ذي نسمة حية ,ولم ييق غير برد قارس وزمهرير هائج وليل أسود مخيف وصوت مريع.وكان في منزل منفرد بين تلك القرى امرأة جالسة أمام موقد تنسج الصوف رداء,وبقريها وحيدها ينظر تارة إلى أشعة النار وطورا إلى وجه أمه الهادىء. في تلك الساعة عصفت الرياح بشدة وهزت أركان ذلك البيت فذعر الصبي فقالت له أمه:"لا تجزع يا فلذة كبدي,فالطبيعة التي ابتسمت في الربيع وضحكت في الصيف وتأوهت في الخريف,تريد أن تبكي الآن ومن دموعها الباردة تسقي الحياة الرابضة تحت أطباق الثرى.

جبران خليل جبران

الأسئلة:

الفهم والبناء الفكري:

1) استبدل عنوان النص بعنوان آخر مناسب.

2) كيف بدت الهضاب والحقول عد تساقط الثلوج؟

3) شعر الولد بالخوف. ما العبارة الدالة على ذلك؟

4) اشرح المفردات: سكنت, تارة, تجزع,ذعر

البناء الفني:

1) ميز بين التعابير الحقيقية والتعابير المجازية:

توافد الناس على قلب المدينة.

الجاحظ موسوعة علمية.

فرش الحقل خيراته.

أنا مستلق على صخرة بيضاء.

قصفت المدافع فقذفت الموت من فوهاتها.

البناء اللغوي:

1) أعرب ماتحته خط في النص.

2) سطر تحت الكلمات المكتوبة كتابة صحيحة:

يَؤُم , يَئُوم,تفائُل,تفاؤل,امرءُ القيس,امرؤ القيس,رُءُوس,رؤوس,رَأْس,رئْس

الوضعية الإدماجية:

هبت عاصفة هوجاء في فصل الخريف فحطمت أشجار حديقتك.

صف هذا المنظر مستعملا الأفعال مع تنويع الأزمنة.

1-فرض محلول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
تم الإرسال في ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ٩:٠٦ ص بواسطة الأستاذ خليفة [ تم تحديث ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١١ ١٠:١٩ م ]

بسم الله الرحمن الرحيم

السن الدراسية : 2007-2008م

اكمالية سوق الخميس بولاية البويرة



النـص :

في ليلة شتاء عاصفة هجم الليل مسرعا،مستظهرا على نهار تساقطت فيه الثلوج على القرى ، جاعلة الحقول والهضاب صفحة بيضاء.

سكنت حركة كلّ ذي نسمة ،ولم يسبق غير برد قارس وليل اسود مخيف ؛ ولم يظهر في هذا السكون إلاّ امرأة أمام موقد،وبقربها وحيدها ينظر إلى أشعة النّر تارة وإلى وجه أمه طورا . ذعرالصبيّ فقالت له أمّه :لا تجزع يا فلذّة كبدي، فالطبيعة التي ابتسمت في الرّبيع وضحكت في الصيف لمّا تهدأ بعد .

جبران خليل جبران – بتصرف

الاسئلة :

الفهم العام

1- استبدل عنوان النص بعنوان من عندك .

2- كيف بدت الهضاب والحقول بعد تساقط الثلج ؟

3- شعر الولد بالخوف .ما العبارة التي تدل على ذلك ؟

4- اشرح المفردات التالية: السكون – تارة-تجزع -ذعر

القواعد والاملاء :

1- ضع الكلمة المكتوبة كتابة صحيحة بين قوسين:

- يؤم المدرسة كثير من الآباء.

- يئوم المدرسة كثير من الآباء.

- تفائل الفؤاد يورث البهجة

-تفاؤل الفؤاد يورث البهجة .

- امرء القيس رئس من رؤوس الشعراء .

- امرؤ القيس رأس من روس الشعراء.

2-ميّز بين الافعال الماضية والافعال المضارعة فيما يلي:

استظهر – سقط –سكت – يبقى – ينظر – تجزع – تبتسم.

3- هات فعلا على وزن (( استفعل )) وآخر على وزن (( تفاعل)).

4- ماوزن الفعلين : ابتسمت – ينظر ؟ ثمّ عيّن حروف الزيادة إن وجدت.

5- أعرب مايلي : هجم الليل مسرعا .

6- ضع التعابير الحقيقية في خانة والتعابير المجازية في خانة أخرى:

* توافد النا ّس على قلب المدينة.

* الجاحظ موسوعة علمية.

* فرش الحقل خيراته .

* أنا متسلّق على صخرة بيضاء.

* لقد اتّكأ بمرفقيه على ركبتيه وسند رأسه بكفيه.

*قصفت المدفع ، فقذفت الموت من فوهاتها.

التعبير:

هبّت عاصفة هوجاء في فصل الخريف فحطّمت غحدى أشجار حديقتك.

صف هذا المنظر ز مستعملا ازمنة الفعل ( الماضي- المضارع – الامر )



الإجابة المقترحة

1-عنوان النص : ليلة مخيفة – صبي في ليلة ثلجية .

2- بدت الهضاب والحقول بعد تساقط الثلج كأنها صفحة بيضاء بعدما غطاها الثلج.

3 العبارة الدالة على خوف الصبي هي : ذعر الصبي

4- شرح المفردات :

السكون :الهدوء

تارة :حين

تجزع :تغضب

ذعر : خاف خوفا شديدا.

القواعد والاملاء :

1/ (يؤم) –(تفاؤل)- (رؤوس)-( امرؤ) –(رأس)

2/ . التمييز بين الافعال الماضية و اللافعال المضارعة:

الأفعال الماضية : استظهر- سقط- سكت .

الافعال المضارعة: يبقى- ينظر- تجزع- تبتسم

3- استخرج ـــــــــــــــ على وزن (استفعل)

تقابل ـــــــــــــــــ على وزن ( تفاعل).

4- ابتسمت ــــــــــــــــــ على وزن (افتعلت) الأحرف الزائدة هي (ات)

ينظر ـــــــــــــــــــ على وزن ( يفعل)

5-الاعراب: هجم الليل مسرعاز

هجم : فعل ماض مبني على الفتح .

الليل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

مسرعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

5- الأساليب:

التعابير الحقيقية


التعابير المجازية

- أنا متسلق على صخرة بيضاء.

- لقد اتكأ بمرفقيه على ركبتيه وسند رأسه بكفيه.




-الجاحظ موسوعة علمية

- فرشالحقل خيراته

- قصفت المدافع ، فقذفت الموت من فوهاتها

- توافد الناس إلى قلب المدينة

التعبير:

1- الملائمة:

- المنتج- وصفي

- المنتج –يعالج المنتوج

- المنتج- يحتوي على التدليل

2-الانسجام:

- المنتج ملائم للوضعية

- الافكار مترابطة

- المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.

3-سلامة اللغة :

- بناء الجمل سليم.

- توظيف قواعد اللغة سليم.

- علامات الوقف مستعملة استعمالا سليما صحيحا

4- الابداع والاتقان :أصالة التناول والعرض .

انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض في للغة العربية (2 م )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في البناء للغوي (للغة العربية)
»  فروض+امتحانات جميع المواد س2 متوسط
» فروض في الغة العربية ( 3 م )
» موضوع مقترح في العربية
»  فروض و اختبارات الفصل 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: