منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروض في الغة العربية ( 3 م )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadia

nadia


عدد المساهمات : 28
السٌّمعَة : 5

فروض في الغة العربية ( 3 م ) Empty
مُساهمةموضوع: فروض في الغة العربية ( 3 م )   فروض في الغة العربية ( 3 م ) I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:31

كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم,أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم , وتنبه الناس إليهم,ولكن سيدنا محمدا ظلت قيمته قيمته,وعظمته عظمته,رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين,بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا,والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة,وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه,وحرموا لذة الحق.



الأســئــلــة

البناء الفكري :

1) هات عنوانا مناسبا للنص :................................ (0.5)

2) اشرح : استهتار:............................... (0.5)

نالوا من أنفسهم : .................... (0.5)

3) وظف (استهتر) في جملة مفيدة : .......................................................... (1)

4) حدد ما يلي : نوع النص :................. نمط النص : ....................... (1)

طبيعة النص : .................. (0.5)

موضوع النص : ............................................................. .. (1)

البناء الفني :

1) استخرج من النص ما يلي : (3)

الطباق




الترادف




السجع




البناء اللغوي :

1) حول الأفعال التالية إلى أفعال سداسية وصغ منها مصادرها وزنها : (4.5)

الفعل المجرد


الفعل السداسي


مصدر السداسي


وزن المصدر

قلَ










يزيد










وضح










2) أكما الجدول : (2.5)

الجملة


المبتدأ


الملاحظة

بئس الرجل الجبان .







درهم وقاية خير من قنطار علاج.


درهم


قدم المبتدأ لأنه

التعبير: ( 5)

اكتب فقرة (5 أسطر) تبين فيها بعض جوانب العظمة في رسول الله موظفا :

ـ فعلا دالا على المدح

ـ جملة مبتدأها نكرة

ـ مصدرا سداسيا
النص:

إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.

فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم و ذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.

لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب إلا مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟

عن مالك بن نبي - (بتصرف)

الأسئلة:

البناء الفكري: (05ن)

1*اختر العنوان المناسب للنص.

2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟

3*اشرح المفردات : - شاسعا / نقلب أبصارنا.

4* هات أضداد المفردات الموالية من النص التقدم . فضيلة.

البناء اللغوي: (06ن)

1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.

2*استخرج من النص ما يلي: - جملة شرطية وبين عنصرها.

- فعلا من أفعال المقاربة واذكر خبره .

- منسوبا إلى اسم أعجمي.

- أسلوبا استثنائيا و بين حالته.

3* متى يجوز نصب المستثنى،و متى يجب نصبه؟

البناء الفني: (04ن)

1* استخرج من النص تعبيرا مجازيا.

2* استخرج من النص أسلوبا استفهاميا ثم بين غرضه.

3* استخرج من النص طباقا و اذكر نوعه.



سلم التنقيط

الإجابة:

البناء الفكري: (6 ن)

1* العنوان المناسب للنص:التحضر الحقيقي 1

2* الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة هو أن غيرنا كاليابان درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد – الياباني- من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه،أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته . 2

3* شرح المفردات:- شاسعا:واسعا 1- نقلب أبصارنا:نلقي أبصارنا 1

4*ضد المفردة التالية: فضيلة: الرذيلة 1

البناء اللغوي : (10 ن)

1*الإعراب:

مزيدا:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.1

التكديس:اسم صار مرفوع و علامة رفعه الضمة. 1

2*استخرج من النص ما يلي:

- جملة شرطية:لو قارنا....نجد 0.5،أركانها:الأداة:لو،فعل شرط:قارنا،جواب الشرط:نجد. 1.5

- فعل الشروع:يوشك0.5،خبره: أن يسبقوا مستعمريهم 0.5.

- منسوبا إلى اسم أعجمي:ياباني 1

- الأسلوب الإنشائي: ولم نكسب إلا مزيداً من التخلف1 حالته:منفي ،ناقص. 1

3*يجوز نصب المستثنى إذا كان تاما و منفيا 1،و يجب نصبه إذا كان مثبتا و تاما.1

البناء الفني:(04 ن)

1* التعبير المجازي:فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار.1

2* أسلوب الاستفهام: فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها؟ 1الغرض منه التعجب. 1

3* الطباق:أخذنا،لم نأخذ0.5 طباق السلب.0.5
النص:

الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة، ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة؟ وكم هم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملأوا هذا الفراغ بالكتاب. رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدّسون الكتاب، ويتّخذونه أداة تمتّع عقولهم وأرواحهم، حقا إنّ الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.

أيها التلميذ كن مطالعا، ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة، لأنّ المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه، فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضّر، ووقفتَ حيث أنت جامدا، ولا أظنّك تحبّ أن تكون في الحياة جامدا خامدا.

يوسف محروس- المطالعة العربية

الأسئلة:

البناء الفكري:06 ن

1- هات فكرة عامة للنص.

2- كيف يعتبر صاحب النص الكتاب؟

3-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:أحسب،ظهر، يعظمون.

البناء اللغوي:10 ن

1-أعرب ما تحته خط في النص.

2-انسب الكلمات التالية:ألمانيا،المجر.

3-استخرج المفعول به الأول من الجملة التالية:و لا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا.

4- صنف الجملة التالية حسب الجدول:كاد مدير المدرسة يطرد التلميذ المشاغب.

اسم كاد


خبر كاد






5- استخرج من النص صفة و مضافا إليه.

البناء الفني: 4 ن

أ - استخرج من النص ترادفا.

ب- استخرج من النص ثلاثة أساليب إنشائية مختلفة.
الله و لي التوفيق

سلم تنقيط الفرض

محاور الموضوع


عناصر الإجابة


العلامــــــة

مجزأة


المجموع

البناء الفكري


1 الفكرة العامة:الكتاب خير جليس و هو مفتاح العلوم

2 يعتبر صاحب النص الكتاب من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.

3 المرادفات:

أحسب= أظن

ظهر= لاح

يعظمون= يقدسون


1

2





1

1

1




6 ن

البناء اللغوي






















1 الإعراب

الكتاب:مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة.

فراغ:فاعل مرفوع،و علامة رفعه الضمة.

الكتاب:مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.

2 النسب:

ألمانيا:ألماني.

المجر:المجري.

المفعول به الأول :الكاف

3 تصنيف الجملة:

اسم كاد:مدير

خبر كاد:يطرد التلميذ المشاغب.

4 استخراج صفة:معنوية.

استخراج مضاف إليه:الآراء




1

1

1



1

1

1



1

1

1

1


10 ن

























البناء الفني


الأساليب الإنشائية:

1 ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة.

2 أيها التلميذ كن مطالعا.

3 لا تترك عقلك معطّلا من المطالعة

الترادف:خامدا جامدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض في الغة العربية ( 3 م )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض في الغة العربية ( 1 م )
» فروض في للغة العربية (2 م )
»  فروض و اختبارت الفصل الثالث في جميع المواد
» دروس في البناء للغوي (للغة العربية)
»  فروض و اختبارات الفصل 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم و المعرفة :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: